قانون التنظيم القضائي كان آخر أجندة أنشطة  رواق وزارة العدل بالمعرض الدولي للنشر والكتاب في دورته الــــــ27

اختتم رواق وزارة العدل يومه الأحد 12 يونيو 2022 أنشطته المبرمجة  للمشاركة في الدورة 27  للمعرض الدولي للنشر والكتاب  بالرباط ،بعرض حول قانون التنظيم القضائي.

وقبلها واصل الرواق ، صبيحة نفس اليوم،  استقبال براعم أطفال المؤسسة المحمدية لقضاة وموظفي العدل ،حيث قوبلوا  بترحاب  شديد ، مما حفزهم للتجاوب مع الفقرات التعبيرية المقترحة، بتلقائية والتطوع لإنشاد النشيد الوطني.

وعلى الساعة الثالثة بعد الزوال، كان لجمهور الرواق موعد  منتظر، للاستماع إلى عرض حول “قراءة في مستجدات مشروع قانون التنظيم القضائي” ،من توقيع  رئيس قسم الدراسات بمديرية التشريع، السيد عبد الرزاق عريش.

في بداية عرض الظهيرة، استهل السيد عريش عبد الرزاق كلمته بتقديم نبذة عن المسار التاريخي لتطور التنظيم القضائي، وكذا شرح  المرجعيات المعتمدة   ، مبرزا مختلف مرتكزات القانونية في هذا الباب .

واستعرض ،السيد رئيس قسم الدراسات بمديرية التشريع أيضا ، المستجدات التي جاء بها القانون الجديد، سواء من حيث القواعد المنظمة للتنظيم القضائي أو من حيث مراعاة حقوق المتقاضين أو من حيث امتداد قواعد التدبير والتسيير والتفتيش لتشمل مختلف درجات المحاكم بمسمياتها الجديدة.

و أشار السيد عريش، في السياق ،إلى المخاض الذي عرفه قانون التنظيم القضائي، قبل أن يصل إلى شكله الحالي، حيث تمت المصادقة عليه  بمجلس المستشارين في متم شهر  ماي المنصرم.

وبالنظر لأهمية موضوع قانون التنظيم القضائي ،فقد لقي اهتماما وتفاعلا كبيرين من زوار رواق وزارة العدل  ، ترجم هذا الاهتمام بكمية  الأسئلة المطروحة وبنوعيتها أيضا ،كسؤال الرقمنة والمحاكمة عن بعد ومدى علاقتهما بالقانون الجديد  وسؤال التقليص من حجم الاختصاصات أو الزيادة فيها.

وفي ختام اللقاء تمت الإشادة بنجاح هذه  الدورة، من الناحية التنظيمية، في التعريف بجهود الوزارة وفي حسن اختيار شعار الرقمنة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.