“الليلة” لفرقة مسرح سيدي يحيى الغرب تشارك في مهرجان الرحالة بالأردن

تشارك فرقة مسرح سيدي يحيى الغرب في فعاليات الدورة الأولى لمسرح الرحالة لفنون الفضاءات المفتوحة بالعاصمة الأردنية عمان، بمسرحيتها الجديدة “الليلة”. المهرجان سينطلق يوم 19 يوليوز القادم ستستمر لأربعة أيام، وتنظم بتعاون مع وزارة الثقافة ونقابة الفنانين الأردنيين وأمانة عمان الكبرى، تحت شعار  “فضاءات عمان”، ودورته الأولى مهداة لروح الفنان المخرج المسرحي حسين نافع. وإلى جانب المسرحية المغربية تشارك مسرحيات عربية في المسابقة الرسمية من العراق وتونس ومصر والجزائر،  وفلسطين والأردن.

 يذكر أن مسرحية “الليلة” من تأليف عبد اللطيف الطيبي، إعداد وإخراج طارق بورحيم، سينوغرافيا أحلام دافنتشي والتهامي خلوق، إعلام محمد بلمو، إدارة الإنتاج العياشي لفطس، تشخيص أحمد البرارحي، حمزة بومهراز، سعاد أيت أوكدور ، لبنى بوطيب ،مراد فدواش علي بومهدي، بدر تايكة . وعن المسرحية يقول مخرجا الفنان طارق بورحيم : هي استنطاق للذاكرة المغربية، إنها كرنفال الفرجة والتقلبات اللونية بأعماقها المتفلسفة وطروحاتها وخطاباتها التي تعج بقضايا من الواقع وواقع من القضايا تمس حياة الإنسان، الإنسان المغربي المتشبث بحبه لوطنه…
مسرحية ”الليلة “، من خلال قراءة مكونات خطابها المسرحي، تستحضر الطقوس الغنائية المسكونة بإيقاعات مختلفة تعبر عن التنوع الثقافي من البوغاز إلى الصحراء ،وما يرافقها من آلات، من أنغام تحكي اسطورة الصراع الأبدي بين الإنسان وذاته وبين ذاته والآخر وهي في ايحاءاتها الايقاعية ذات النبرة الحزينة في العمق تمنح المتلقي جواز سفر نحو عوالم المسكوت عنه في الذات التي يعلوها صدى الصمت الرهيب والتي تختمر في أحشائها رواسب وتراكمات سمفونية الأحاسيس المعزوفة على إيقاع النضال والكفاح والوعي الشقي وميلودرامية البحث عن الحلم اللامتناهي المتمثل في رد الكرامة للإنسان وفق منظومة قيم نبيلة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.