نشيد “نداء الحسن” بأصوات موسيقيين أفارقة من جنوب الصحراء

تم يوم أمس الاثنين 31 ماي من السنة الجارية، بمكتب مجموعة الأنــــباء السياسية بالرباط عقد لقاء  تواصلي مع المجموعة الغنائية الإفريقية “رُسُلْ الرِّسالة” المشتهرة بأدائها لأغنية “صوت الحسن ينادي” بحضور عبد الرحمان ايكلا الرئيس المؤسس للمنظمة المغربية لدعم الحكم الذاتي بالصحراء المغربية”، محمد زريزر الرئيس المؤسس  لمجموعة الأنباء السياسية، والأستاذ “مصطفى العيسات سكرتير تحرير  لمجموعة الأنباء السياسية. حيت تم التعرف عن قرب عن الفنانين الذين يمثلون أربع دول إفريقية، وهي: “جنوب إفريقيا” و”غينيا” و”بوركينافاسو” و”البنين”ـ جمعتهم رسالة “حب وسلام وتنمية واستقرار بين شعوب القارة، تشكل الثقافة والفن فيه وسيلة لربط الجسور وتواصل صادق شكلت الصحراء المغربية قلبه النابض.

وتتجه المجموعة لإصدار ألبومها الجديد هذا الأسبوع بعنوان “الصحراء مغربية” سيتم الإعلان عنه رسمياً يوم الاثنين القادم في ندوة صحفية بمقر مجموعة الأنـــــباء السياسية  بالرباط مع توقيع اتفاقية شراكة  مع مجموعة الأنــــباء لمواكبتها إعلاميا في بادرة وطنية من مجموعتنا الإعلامية.

وللاشارة فنشيد “نداء الحسن” أو “صوت الحسن ينادي بلسانك يا صحراء”، قطعة موسيقية رافقت فترة المسيرة الخضراء، و خلدت هذا الحدث التاريخي، بعد أن أصبحت على كل لسان.

هذه القطعة تجاوز صيتها تراب المملكة المغربية، بعد أن اختارها موسيقيون من افريقيا جنوب الصحراء كهدية للمغاربة في ذكرى المسيرة.

وتعتبر أغنية “صوت الحسن ينادي” من بين الأغاني الوطنية الخالدة، التي لا يزال يرددها المغاربة منذ المسيرة الخضراء، حيث ارتبط ميلادها بالخطاب الذي ألقاه الحسن الثاني في بلدية أجدير، في الخامس من شهر نونبر عام 1975، حينما أعلن مسيرة خضراء من شمال المغرب إلى جنوبه، ومن شرقه إلى غربه نحو الصحراء المغربية.

وتعد أغنية “نداء الحسن” من أجمل الأغاني التي أديت آنذاك بمناسبة انطلاق المسيرة الخضراء، وقد كتب كلماتها فتح الله لمغاري ولحنها عبد الله عصامي، فيما قامت بأدائها المجموعة الصوتية لجوق الإذاعة والتلفزة المغربية والتي ضمت كلا من إسماعيل أحمد وعبد الله عصامي، وأحمد الغرباوي، ومحمد الحياني، وبهيجة إدريس، وعماد عبد الكبير، ومحمود الإدريسي، وعبد المنعم الجامعي، ومحمد علي، وغيرهم من الفنانين المغاربة ..
وتقول كلمات الأغنية:
الله اكبر الله اكبر
الله اكبر الله اكبر
صوت الحسن ينادي بلسانك يا صحراء …فرحي يا أرض بلادي أرضك أصبحت حرة
مرادنا لازم يكمل بالمسيرة الخضراء
الله الله الله الله
مسيرة أمة و شعب بولاده و بناته … شعارها سلم وحب والغادي سعداته
الله الله الله الله
صوت الحسن ينادي بلسانك يا صحراء … فرحي يا أرض بلادي أرضك صبحت حرة
مرادنا لازم يكمل بالمسيرة الخضراء
الله الله الله الله
حاملين كتاب الله و طريقنا مستقيم … إخواننا فالصحراء يسالونا الرحم
يا قاصدين الصحراء أبوابها مفتوحة …مسيرتنا الخضراء نتيجة مربوحة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.